أهلاً بكم فى موقع كلية العلوم

بجامعة الإسكندرية

تتطلع كلية العلوم جامعة الإسكندرية إلى أن تكون مؤسسة رائدة في مجال التعليم والبحث في كل من العلوم الأساسية والتطبيقية ومركزا للتميز محليا وإقليميا ودوليا (رؤية كلية العلوم). تتطلع كلية العلوم جامعة الإسكندرية إلى أن تكون مؤسسة رائدة في مجال التعليم والبحث في كل من العلوم الأساسية والتطبيقية ومركزا للتميز محليا وإقليميا ودوليا (رؤية كلية العلوم).
إن كلية العلوم تمثل مجتمعا علميا حيويا نشطا، ومتنوع المعارف والثقافات، كما تعتبر مركزا رائدا للأجيال العلمية لنشر وتطبيق المعرفة في مجال العلوم الطبيعية والتكنولوجية، حيث تضم نخبة من الأساتذة المتخصصين والخبراء والباحثين البارزين، الذين يسعون الى التميز العلمى، ويسهمون بقدر كبير في دعم مسيرة جامعة الإسكندرية نحو التطور المستمر والنجاح الدائم، فقد نال العديد منهم الجوائز العلمية القيمة وأصبحوا ملء السمع والبصر فى المحافل العلمية الدولية.
لقد جعلت الكلية – عميدا وإدارة وأعضاء هيئة تدريس – طلابها جل اهتمامها وعظيم أهدافها، حيث جندت كل طاقاتها البشرية وإمكاناتها المادية من أجل إعداد أجيال واعية ومتميزة، قادرة على المشاركة القوية والفاعلة فى تنمية المجتمع وتطوير قدراته.
إن كلية العلوم تدرك مدى التحديات العلمية والمعرفية التى تواجهها على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، لذلك انصهرت الإدارة وأعضاء هيئة التدريس فى بوتقة واحدة لبذل قصارى الجهد والتفانى الصادق والعمل الدؤوب بروح الفريق الواحد من أجل تحقيق الأمل فى بلوغ المستوى التعليمى والبحثى الرفيع اللائق بالكلية، لكى يضاهى نظيره فى أعرق الجامعات فى الدول المتقدمة، كما تصبو الكلية إلى التعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع وهيئاته المتنوعة لصالح المواطن ورفعة الوطن وتقدمه.
لقد تفردت كلية العلوم جامعة الإسكندرية بين الجامعات المصرية بأربعة تخصصات متميزة، هى علوم البحار ، الكيمياء الحيوية ، الجيوفيزياء ، وعلوم البيئة. حيث يلعب قسمى علوم البحار وعلوم البيئة دورا رئيسيا في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة، وذلك بالتصدي للمشاكل البيئية المحيطة فى البر والبحر.
وإنه لمن دواعى الفخر أن تصبح كلية العلوم بيت خبرة للعديد من الشركات الصناعية والمؤسسات الحكومية بمحافظة الإسكندرية وما حولها، وذلك لثقة تلك الشركات والمؤسسات فى إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس بها، حيث تقوم الكلية بإعطاء الاستشارات العلمية وتنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل فى التخصصات المختلفة لرفع كفاءة العاملين بالشركات والمؤسسات المعنية.
وتعتز الكلية بقدرتها الفائقة على تنظيم مؤتمرات دولية بصفة دورية مثل "المؤتمر الدولي للجيوكيمياء" الذى ينظمه قسم الجيولوجيا، و "المؤتمر الدولى لعلوم المواد" الذى ينظمه قسم الفيزياء ، و "المؤتمر الدولي حول القضايا البيئية المعاصرة فى المناطق القاحلة وشبه القاحلة" الذى ينظمه قسم علوم البيئة.
لقد أصبحت كلية العلوم - جامعة الإسكندرية كشجرة مثمرة، تؤتى ثمارها الطيبة كل حين، هذه الثمار التى تعد بالآلاف تمثلت فى خريجى الكلية الذين انتشروا فى ربوع الوطن كما انتشروا فى مشارق الأرض ومغاربها، وغدا الكثير منهم مصابيح مضيئة فى سماء المعرفة الإنسانية فى أرقى وأعرق المؤسسات العلمية العالمية، زد على ذلك مئات الخريجين الذين حصلوا على درجات علمية عالية من دبلومات وماجستير ودكتوراه وتبوؤوا أرفع المناصب محليا وإقليميا ودوليا وساهم العديد منهم وما زالوا يساهمون بعلمهم وخبراتهم ومعرفتهم فى الارتقاء بالمؤسسات والهيئات التى يعملون بها.
إن كلية العلوم لخريجيها كالأم الرؤوم التى تحن دوما إلى أبنائها وتحيطهم بحبها ورعايتها، وتسعد بترابطهم وتوادهم وتواصلهم المستمرمعها وبرهم بها، وتتطلع دوما إلى مزيد من التواد والتعاطف بينها وبينهم من أجل المزيد من المحبة والمودة والتعاون الحقيقى والبناء من أجل الهدف الأسمى مصرنا العظيمة الشامخة بإذن الله ورعايته.
أ.د. محمد اسماعيل ابراهيم - عميد كلية العلوم


أخبار الكلية